الأحد 19 مايو 2024

أمريكا لا تزال تعارض وقف إطلاق النار بغزة

بايدن

الولايات المتحدة لا تزال تعارض وقفا كاملا لإطلاق النار في القطاع

ⓒ رويترز

قال رئيس أمريكا جو بايدن، الجمعة، إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ليس مستحيلا بوجود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في السلطة، مضيفا أنهما ناقشا الأمر، الجمعة.

وردا على سؤال بشأن ما إن كان حل الدولتين “مستحيلا” بوجود نتنياهو في منصبه، قال بايدن “لا ليس كذلك”. وأضاف أن نتنياهو لا يعارض جميع حلول الدولتين، مشيرا إلى أن هناك عددا من الأنماط الممكنة إذ أن بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليس لديها قوات مسلحة.

وفي وقت سابق،  أجرى بايدن ونتنياهو اتصالا هاتفيا بشأن غزة الجمعة، في أول محادثة بينهما منذ ما يقرب من شهر وسط تقارير عن توترات بينهما، وفق ما أعلن البيت الأبيض. وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن ونتنياهو “ناقشا آخر التطورات في إسرائيل وغزة”، مضيفا أنه سينشر إحاطة بشأن المكالمة قريبا.

وفي مؤتمر صحافي تطرق فيه للمحادثة الهاتفية الجديدة بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الصهيوني، قال منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن نهج واشنطن تجاه الصراع يؤتي أكله مع بدء إسرائيل الانتقال إلى عمليات أقل حدة في غزة، مؤكدا أن أمريكا لا تزال تعارض وقفا كاملا لإطلاق النار في القطاع.

من جهة أخرى، أفادت تقارير أن مجموعة من المشرعين التقدميين في مجلس النواب الأمريكي يخططون لمطالبة الرئيس جو بايدن بالسعي إلى استقالة مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك، وهو مسؤول أقل شهرة كان له تأثير كبير على تعامل الإدارة مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأفاد أكبر شهيد أحمد من موقع ” هافينغتون بوست”، الذي شرح بالتفصيل الدور الكبير لماكغورك في تشكيل سياسة بايدن تجاه غزة، يوم الخميس أن الديمقراطيين التقدميين في مجلس النواب صاغوا رسالة إلى الرئيس يطلبون منه أن يطلب من ماكغورك التنحي.

وبحسب أحمد، فإن مؤيدي هذه الجهود يخططون “لتوزيع الرسالة على نطاق واسع الأسبوع المقبل وطرح الاقتراح في الاجتماع المقبل للتجمع التقدمي القوي في الكونغرس، والذي يضم أكثر من 100 عضو”، وفقا لموقع “تروث أوت”.

وكتب أحمد يوم الخميس نقلاً عن مشرع ديمقراطي لم يذكر اسمه: “لقد وصل الإحباط إلى نقطة الغليان بين الديمقراطيين الذين يرون أن ماكغورك مسؤول عن السياسات الضارة التي تقوض دعم بايدن”.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top