الاثنين 20 مايو 2024

كأس العرب.. مواجهة نارية بين الجزائر والمغرب

ⓒ 001
كاتب صحافي

أنهى المنتخب الوطني دور المجموعات من كأس العرب قطر 2021، في المركز الثاني، بقواعد اللعب النظيف بعد تعادله مع المنتخب المصري في النتيجة (1-1) في الجولة الأخيرة الثلاثاء بملعب الجنوب بالعاصمة الدوحة، ليصطدم بذلك بالمنتخب المغربي في ربع النهائي، في لقاء يوم السبت القادم.

أنهى المنتخب الوطني المرحلة الأولى بهدف دون مقابل، وهي التي عرفت ندية كبيرة بين المنتخبين وفرص كثيرة ضائعة من الجانبين.

ومع انطلاقة المباراة، تحصل أكرم توفيق الظهير الأيمن لمنتخب مصر على بطاقة صفراء، بعد تدخل ضد الدولي الجزائري يوسف بلايلي، البطاقة الصفراء هي الثانية لأكرم توفيق، وبالتالي تأكد غيابه عن مباراة الدور ربع النهائي، يوم السبت المقبل.

وأسفرت مخالفة أكرم توفيق عن هدف مبكر لـ”محاربي الصحراء”، في الدقيقة الـ19 من عمر المواجهة، بعد أن استغل أمين توغاي تمريرة زميله يوسف بلايلي، ليسكنها في مرمى الحارس محمد الشناوي.

وكسر محمد أمين توغاي لاعب المنتخب الوطني، سلسلة الشباك النظيفة لمحمد الشناوي حارس مرمى المنتخب المصري، في بطولة كأس العرب المقامة حاليا في قطر.

وتسبب الهدف الأول لـ”الخضر”، في تراجع ملحوظ للاعبي منتخب مصر، بينما استمر اعتماد “الخضر” على الهجمات المرتدة لتعزيز التقدم، مع العلم أنه وقبل تسجيل الهدف، أجرى منتخب مصر تبديلا اضطراريا بخروج أيمن أشرف الذي بدأ في خط الوسط بالتشكيلة الأساسية. ولأن المصائب لا تأتي فرادى، تعرض منتخب مصر لضربة جديدة بعد إصابة المدافع المخضرم أحمد حجازي مصابا أيضا.

خروج أيمن أشرف وأحمد حجازي، أسفر عن نزول البديلين مصطفى فتحي وأحمد ياسين على الترتيب. وبعدها تلقى المنتخب المصري ضربة قوية بعد أن أجرى تغييرا اضطراريا جديدا بنزول أحمد ياسين على حساب أحمد حجازي الذي اشتكى من الإصابة.

مع بداية المرحلة الثانية، حاول المنتخب المصري التدارك من خلال رمي كل ثقله في الهجوم، تزامنا مع عودة أشبال المدرب بوقرة إلى الخلف والاعتماد على الهجمات المعاكسة، لاسيما بعد خروج بونجاح ودخول هلال العربي سوداني.

وتمكن المنتخب المصري من إدراك التعادل في الدقيقة الـ60 من المواجهة، عن طريق ركلة جزاء بعد اصطدام الكرة بيد مدافع “الخضر” توغاي، والتي بدت واضحة بعد عودة الحكم لتقنية “الفار”، كما تم إنذار توغاي وهي البطاقة الثانية للجزائر بعد الإنذار الذي تلقاه بلايلي في الدقيقة الـ40. ولو أن مبولحي كان قريبا من صد كرة القائد عمرو السولية، إلا أنها سكنت الشباك.

واضطر متوسط ميدان “الخضر” زكرياء دراوي لارتكاب الخطأ في الدقيقة الـ71 من اللقاء، ما كلفه الإنذار هو الآخر والذي يعد الثالث للمنتخب الوطني، في هذا اللقاء، مرجحا بذلك الكفة للمنتخب المصري بخصوص قواعد اللعب النظيف، على اعتبار أن النتيجة كانت متعادلة، لكن الأمور لم تدم طويلا حيث تلقى مسجل هدف المنتخب المصري عمرو السولية إنذارا بعد تدخله الخشن على بن عيادة في الدقيقة الـ80 من اللقاء.

وفي وقت كان حكم المباراة يتوجه نحو اعلان نهاية اللقاء واجراء عملية القرعة لتحديد هوية متصدر المجموعة الرابعة، إلا أن سوداني أبى ذلك وتحصل على انذار آخر، قبل أن يمنح الحكم بطاقة حمراء للبديل ياسين تيطراوي ليتصدر بذلك المنتخب المصري المجموعة الرابعة.

أحمد أمين

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top