الاثنين 20 مايو 2024

“علماء إفريقيا” يدعو “إكواس” لرفع العقوبات عن النيجر

ⓒ Ngr-Pep

أكد المدير التنفيذي لاتحاد علماء إفريقيا، الدكتور عمر بامبا، الخميس، أن اتحاد علماء إفريقيا يعلن تضامنه مع الشعب النيجري ويدعو المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) إلى رفع العقوبات عن النيجر، محذرًا من عواقب التدخل الخارجي.

وفي تصريح خص به إذاعة الجزائر الدولية، أوضح بامبا أنه بعد الانقلاب في النيجر بدأت الأزمة وتم فرض العقوبات من دول “الإكواس” والتهديد  بالتدخل العسكري.

وأشار عمر بامبا إلى أن اتحاد علماء إفريقيا تابع الأوضاع وأصدر بيانًا، مبرزًا بالقول: “حاولنا في هذا البيان أن يكون متزنًا وشاملًا ومحايدًا مثل موقف الجزائر الذي كان حياديًا في الأزمة”.

وأوضح المتحدث، إن البيان تضمن أبرز النقاط الرئيسية، والمتمثلة في مطالبة الاتحاد التضامن مع الشعب النيجري في هذه الأزمة والتماسك ونبذ الفرقة من أجل تجاوز هذه الأزمة.

وأضاف عمر بامبا، أن الاتحاد بذل كل الجهود من أجل إيجاد حل السلمي بين المجلس العسكري الحاكم في النيجر ودول “الإيكواس” من أجل رفع العقوبات.

واعتبر المتحدث أن هذه العقوبات يتضرر منها الشعب فقط، داعيًا إلى تجنيب المنطقة من ويلات الحرب التي يكون لها تتبعات خطيرة على الوضع الأمني المتدهور بسبب أنشطة الجماعات الإرهابية التي قد تستغل الفرصة بتدخلها العسكري في المنطقة.

جدير بالذكر، أنه في إطار تحرك الجزائر لبلورة حل سياسي ينهي الأزمة في النيجر، يقوم حاليًا وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، بجولة تشمل جمهورية نيجيريا الاتحادية وجمهورية البنين وجمهورية غانا، لإجراء مشاورات مع نظرائه في هذه البلدان التي تنتمي إلى “إكواس”.

كما يقوم الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، لوناس مقرمان، بزيارة إلى النيجر، الخميس، في إطار المساعي الحثيثة والمتواصلة للجزائر قصد الإسهام في إيجاد حل سياسي للأزمة في النيجر من أجل تجنيبه والمنطقة بأكملها المزيد من المخاطر.

YouTube video

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top