الاثنين 20 مايو 2024

عطاف يجري لقاءات مع نظرائه من 5 دول

عطاف

وزير الخارجية أحمد عطاف يلتقي نظيره التشادي محمد صالح النظيف على هامش مشاركته في أشغال القمة 19 لحركة عدم الانحياز بالعاصمة الأوغندية كمبالا

ⓒ وزارة الشؤون الخارجية

عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، لقاءات ثنائية مع نظرائه من عدة دول عربية وأجنبية، وذلك على هامش مشاركته في إطار الوفد الذي يقوده الوزير الأول، نذير العرباوي، في أشغال القمة التاسعة عشرة لحركة عدم الانحياز، بالعاصمة الأوغندية، كمبالا.

وفي هذا السياق، التقى وزير الشؤون الخارجية مع نظيره التشادي، محمد صالح النظيف، حيث اتفق الوزيران خلال هذا اللقاء، على ضرورة التحضير الأمثل للدورة المقبلة للجنة المشتركة للتعاون والعمل على إضفاء حركية جديدة على العلاقات التاريخية والمتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

كما استعرض الوزير أحمد عطاف، مع نظيره الأذربيجاني، جيهون بيراموف، الاستحقاقات المقبلة وسبل توظيفها لخدمة أولويات التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية.

والتقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، بكامبالا، مع نظيره اليمني، أحمد عوض بن مبارك، على هامش مشاركتهما في أشغال القمة التاسعة عشرة لحركة عدم الانحياز.

وخصّصت هذه المحادثات الثنائية لمناقشة تطورات الأزمة في هذا البلد الشقيق وسبل قيام الجزائر من موقعها بمجلس الأمن بالمساهمة في دعم المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة في هذا الإطار على أسس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما أجرى الوزير، الجمعة، لقاء مع نظيره التونسي، نبيل عمار، وشكّل هذا اللقاء فرصة متجددة لاستعراض عديد المواضيع المتعلقة بعلاقات الأخوة والتعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين، وكذا بالتطورات في منطقة المغرب العربي.

والتقى الوزير، على هامش مشاركته، بالعاصمة الأوغندية كامبالا، في أشغال القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز بوزير خارجية دولة فلسطين الشقيقة، رياض المالكي، تطرقا خلاله إلى مستجدات العدوان الصهيوني على قطاع غزة واتفقا على تعزيز التنسيق لتكثيف الضغط الدبلوماسي على مجلس الأمن بغية حمل هذا الأخير على الاضطلاع بالمسؤوليات المنوطة به لفرض وقف إطلاق النار وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top