الاثنين 20 مايو 2024

ثلاثة أبعاد لزيارة الرئيس تبون إلى تونس

تبون

قال الكاتب الصحفي التونسي المختص في الشؤون السياسية أيمن بن عمر، إن زيارة الرئيس تبون إلى تونس كانت مبرمجة منذ فترة، لكن الوضع الوبائي

ⓒ تبون

قال الكاتب الصحفي التونسي المختص في الشؤون السياسية أيمن بن عمر، إن زيارة الرئيس تبون إلى تونس كانت مبرمجة منذ فترة، لكن الوضع الوبائي والتدابير الاحترازية والإجراءات الاستثنائية في تونس كانت سببا في تأجيلها.

وأضاف الكاتب لموقع “سكاي نيوز عربية” أن زيارة تبون تحمل 3 أبعاد اقتصادية وإستراتيجية وسياسية.

وحول البعد الاقتصادي، قال بن عمر إن الرئيسين سيبحثان تعزيز التعاون بين البلدين، وسيتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات في مجالات الطاقة والصناعة والتجارة، وربما تقديم بعض الدعم المالي لتونس، على غرار القرض الجزائري السابق، أما عن البعد الاستراتيجي فأوضح أنه تعزيز التعاون الأمني بين تونس والجزائر في ظل ما تشهده المنطقة من تحركات، خاصة الملف الليبي والانتخابات المرتقبة خلال أيام.

وأشار بن عمر إلى أن للزيارة بعدا سياسيا أيضا، وهو تأكيد الرئيس تبون على دعمه المطلق للرئيس سعيّد بعد القرارات الاستثنائية التي شهدتها تونس في 25 جويلية الماضي، بإقالة الحكومة وتعطيل عمل البرلمان، وأوضح أن الزيارة تأتي أيضا بالتزامن مع الاحتفال بعيد الثورة الجديد 17 ديسمبر الذي اختاره سعيد وقد يشارك فيه تبون.

وتأتي الزيارة بحسب أيمن بن عمر قبل نحو أسبوع من موعد الانتخابات الليبية، حيث يتشارك البلدان مع ليبيا حدودا واسعة، وتأثّرا بالاضطرابات التي شهدتها البلاد على مدار أكثر من عقد من الزمان، مضيفا أن الموقفين الجزائري والتونسي يتطابقان حول الأزمة الليبية، كما تمثل الزيارة فرصة للبلدين من أجل التباحث حول التطورات المرتقبة في هذا البلد، وبلورة موقف موحد بشأن الحدث الأبرز والمتمثل في الانتخابات وسبل دعم ليبيا للخروج من أزمتها.

للإشارة، تعد تونس ثاني محطة خارجية للرئيس عبد المجيد تبون منذ توليه الحكم نهاية 2019، حيث سبقتها زيارته الأولى في فيفري 2020 إلى السعودية.

@ المصدر: سكاي نيوز عربية + الإخبارية  

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top