الاثنين 20 مايو 2024

الصحراء الغربية خاضت حربا غير متكافئة

الصحراء الغربية

استفتاء الشعب الصحراوي لتقرير مصيره هو الحل الأمثل لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

ⓒ ح.م
  • الرئيس غالي: الاستفتاء هو الحل الأمثل لقضية الصحراء الغربية

أكد الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، أن استفتاء الشعب الصحراوي لتقرير مصيره هو الحل “الأمثل” لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

وأوضح الرئيس الصحراوي، في تصريح خص به وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن الاستفتاء هو الحل الأمثل و”نحن مع استقلالنا غير المشروط”.

وأشار الرئيس الصحراوي، الذي كان يقود وفدا للمشاركة في أشغال الدورة 37 لقمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، إلى أن “الصحراء الغربية خاضت حربا غير متكافئة، لكننا نقوم بحرب استنزاف لها تأثيرها على الوضع الاقتصادي، الاجتماعي والسياسي المغربي ومعنويات جيش الاحتلال”.

وأضاف غالي أنه “ليس هناك تكافؤ لا في العدد ولا في الوسائل، والنظام المغربي في تحالف مطلق اليوم مع الكيان الصهيوني، لكن رغم ذلك إرادة الشعب الصحراوي قوية”.

وحول تقييمه للدور الأممي لحل النزاع بين الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية – البلدان العضوان في الاتحاد الإفريقي-، أكد الرئيس الصحراوي أن “الأمم المتحدة مطالبة بتطبيق مأموريتها في الإقليم، عبر تنظيم استفتاء، باعتبار أن قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار”.

وأكد المتحدث أن جبهة البوليساريو “كانت سباقة في البداية لقبول المبعوث الأممي دي مستورا وتعاطينا معه حتى اليوم”، في حين أن “المغرب قضى حوالي ستة أشهر لم يجب على طلب الأمين العام لتعيين دي مستورا، ثم بعد ذلك قبل به بعد ضغوط دولية، لكن إلى الآن لم يجد دي مستورا إلا العرقلة المغربية و لم يقطع ولا خطوة إلى الأمام نتيجة هذه العراقيل”.

وأشار غالي إلى أن المبعوث الاممي “لا يزال في اتصالات ومحاولات إذابة الجليد هنا وهناك، ونأمل إن وجد دعما فعليا حقيقيا من طرف مجلس الأمن أن يتقدم نحو مأمورية المينورسو المحددة أصلا في القرار 690-658 و المتمثلة في تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي”.

تجدر الإشارة إلى أن الموقف الروسي المبدئي والثابت بشأن النزاع في الصحراء الغربية يتمسك بتحقيق السلام العادل والدائم في قضية الصحراء الغربية عبر الوسائل السياسية على أساس احترام القانون الدولي، بما في ذلك احترام وتطبيق قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة  في إطار الشرعية الدولية، بحسب وكالة “سبوتنيك” للأنباء.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top