الخميس 28 مارس 2024

وقفات احتجاجية أمام المدارس الأحد والإثنين

ⓒ تربية
صحافية

دعت نقابات التربية الى تنظيم وقفات احتجاجية أمام المدارس الأحد والإثنين لمطالبة الجهات المعنية بالقصاص من مرتكبي الجريمة الشنعاء في حق أستاذات المدرسة الجديدة رقم 10 ببرج باجي مختار والتصدي لكل الأيادي العابثة التي تريد المساس بكرامة الأستاذ.

وجهت نقابة مجلس الثانويات الجزائرية سيلا نداء مستعجلا لكافة أفراد الأسرة التربوية لتنظيم وقفة احتجاجية تضامنية يوم الأحد والاثنين أمام أبواب المؤسسات التربوية، داعية الوصاية إلى التكفل التام بالأستاذات واتخاذ الإجراءات وتوفير الوسائل الكفيلة بوقف الاعتداءات عليهن، مهما كان نوعها في المؤسسات التربوية، مؤكدة أن أساتذة وعمال وموظفي قطاع التربية الوطنية خط أحمر.

كما استنكرت نقابة مجلس الثانويات الجزائرية الاعتداء الوحشي وما تعرضت له أستاذات الابتدائية رقم 10 بالولاية، خاصة بعدما امتدت إليهن أياد الغدر والإجرام من طرف وحوش بشرية تجردت من الإنسانية والشرف، مستغلة ضعفهن وعزلتهن وظروفهن الصعبة وبعدهن عن العائلة، معتبرة أن ما حدث انزلاق خطير في المدرسة العمومية لطالما حذرت النقابة من التسيب، ونبهت إلى ضرورة توفير الوسائل المادية والبشرية من أجل ظروف عمل جيدة.

من جهته، دعا المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية (كنابست) إلى تنظيم يوم احتجاجي وطني الإثنين المقبل تضامنا مع أستاذات برج باجي مختار اللواتي تعرضن لاعتداء وحشي داخل مسكنهم الوظيفي.

وحسب بيان النقابة فإن هذا اليوم الاحتجاجي سيكون مرفوقا باعتصامات أمام مديريات التربية عبر ولايات الوطن ابتداء من الساعة العشرة صباحا، معلنا عن تنظيم إضراب وطني يوم الاثنين المقبل مرفوقا بوقفات احتجاجية واعتصام أمام مديريات التربية، تضامنا مع أستاذات برج باجي مختار .
وجاء قرار المجلس على خلفية اجتماع المكتب الوطني الذي دعا إلى تضامن مطلق مع الأستاذات ضحية اعتداء إجرامي بمقر سكنهن، في حادثة هزت قطاع التربية وخلّفت موجة كبيرة من الاستياء وسط المجتمع، مطالبا وزارة التربية بالتأسس كطرف مدني للدفاع عن الضحايا، واتخاذ كل الإجراءات لحماية الأستاذ.

ورافقت الاحتجاجات المنفصلة المنظمة على مستوى عدد من مدارس الوطن منذ الحادثة، انتقادات واسعة لوزير التربية الوطنية محمد واجعوط الذي اكتفى بالإدلاء بتصريح صحفي يعبر فيه عن تضامنه مع الاستاذات.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top