الجمعة 29 مارس 2024

موريتانيا في معادلة الصراع

ⓒ موريتانيا
كاتب صحفي

تلعب موريتانيا الشقيقة دورا هاما في معادلة الصراع في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل عموما.. ولعل الزيارة التي يقوم بها حاليا الرئيس الموريتاني للجزائر بدعوة من الرئيس تبون لا تقل أهمية عن الزيارة التي قام بها قبل أيام الرئيس تبون إلى تونس.. خاصة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الصراع الجزائري المغربي الذي ازداد خطورة بدخول العامل الصهيوني كمتغير كبير أخلط كل الحسابات القديمة.. فاستقطاب الجزائر لتونس وموريتانيا يتجاوز كثيرا فكرة إقامة اتحاد مغرب عربي من دول المغرب إلى عملية تطويق كاملة تقوم بها الجزائر من ناحية الجنوب باتجاه الأسواق الأفريقية على المغرب وبالتالي على الكيان الصهيوني الذي يسعى للتمدد عبر المخزن في إفريقيا.

الفايدة :

أنه إذا تم تشكيل محور تونس الجزائر نواقشط في انتظار اتضاح الصورة في طرابلس.. فإن ذلك يشكل ضربة قاصمة للمشروع المخزني الصهيوني في المنطقة.. ويجعل من معبر ‘الكركرات” الذي راهن عليه المخزن كثيرا للخروج من الحصار الجزائري الخانق ورقة محروقة لا تصلح لأي شيء.

والحاصول:

لقد أدركت الدبلوماسية الجزائرية أخيرا أهمية دول الجوار. في تجسيد مفهوم الدولة الإقليمية .. وفي تأمين المصالح الاستراتيجية للوطن.. وهو الأمر الذي كان غائبا للأسف في الماضي وكدنا ندفع ثمنه اليوم غاليا لولا هذه ‘الاستفاقة” الجيدة في الوقت بدل الضائع.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top