الخميس 28 مارس 2024

ملعب جابوما.. علامة استفهام كبيرة في “كان” الكاميرون

جابوما
ⓒ جابوما

مازالت أرضية ملعب جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية، والذي يحتضن مباريات المجموعة الخامسة في منافسة كأس أمم إفريقيا 2021، الحدث بعد تأكيد عدة مصادر صحفية جزائرية ودولية اليوم الثلاثاء، خبر الإبقاء على برمجة لقاء الجزائر وساحل العاج لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات يوم الخميس 20 جانفي في نفس الملعب

كأس إفريقيا للمحليين زادت الطينة بلة

تكلفت الشركة التركية “ينيغون ” ببناء ملعب جابوما ابتداءً من مارس 2017، حيث قدرت تكلفته آنذاك بقيمة 232 مليون دولار، فيما صرح مسؤول المشاريع في منطقة إفريقيا بنفس الشركة “تحسين توفان سيركان” بأن تكلفة الانجاز النهائية بلغت 254 مليون دولار، حسب وكالة الأناضول التركية.

افتتح الملعب رسمياً في شهر ديسمبر 2020، حيث احتضن فعاليات مسابقة كأس إفريقيا للمحليين “الشان”، والتي نظمتها الكاميرون في الفترة الممتدة من 16 جانفي حتى 7 فيفري 2021.

تنافست كل من منتخبات الكونغو، وجمهورية الكونغ والديموقراطية إضافة إلى النيجر وليبيا على أرضية ميدان جابوما لحساب المجموعة الثانية، حيث لعبت 6 لقاءات كاملة في دور المجموعات، ومباراة من الدور الربع نهائي وأخرى من النصف نهائي، بمجموع 8 مباريات كاملة.


كشفت موقع Camer.be الكاميروني ، بأن السلطات المحلية برمجت إعادة تغيير عشب الملعب بعد كأس إفريقيا للمحليين 2021 (توج بها المنتخب المغربي)، كُلفت مؤسسة فرنسية بدراسة المشروع، وهي نفس المؤسسة التي قامت بتأهيل ملحق التدريبات قرب الملعب نفسه سابقاً، لكن السلطات الكاميرونية كان لها رأي آخر بعد ذلك وطالبت من الشركة التركية “ينيغون” بالقيام بالأمر وه وما لم يحدث.

يذكر أن ملعب جابوما، وأول صرح كروي تتكفل بإنشائه الشركة التركية السابقة الذكر..

مهازل اللجنة المنظمة تتواصل…

أظهرت صور تم تداولها في مختلف وسائل الإعلام الإفريقية اليوم الثلاثاء، الحالة الكارثية لأرضية الملعب الذي سيحتضن المباراة المصيرية للمنتخب الوطني ضد ساحل العاج بعد 48 ساعة فقط، حيث تحركت اللجنة المنظمة بإيعاز من الاتحاد الإفريقي، وأرسلت فرق عمل لإصلاح المناطق المتضررة من العشب..

ستضاف هذه النقطة السوداء إلى سلسلة المهازل التي صاحبت تنظيم الكاميرون للدورة الـ33 من كأس أمم إفريقيا 2021، حيث تم الاعتداء سابقاً على صحفيين جزائريين أمام مقر إقامتهم، كما أخطأت اللجنة التنظيمية في رفع النشيد الوطني الموريتاني 3 مرات متتالية في مباراته الافتتاحية أمام غامبيا على ملعب ليمبي يوم 12 جانفي الماضي.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top