السبت 20 أبريل 2024

سيرج رومانو.. العقل المدبر والذراع الأيمن لبلماضي

سيرج

التحق الفرنسي سيرج رومانو مساعد مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي، بمدينة دوالا الكاميرونية يوم الأحد 16 جانفي 2022، بعدما تماثل للشفاء من

ⓒ سيرج

التحق الفرنسي سيرج رومانو مساعد مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي، بمدينة دوالا الكاميرونية يوم الأحد 16 جانفي 2022، بعدما تماثل للشفاء من فيروس كورونا الذي منعه من التنقل رفقة الفريق الوطني إلى الكاميرون يوم 8 جانفي الماضي، بعد انتهاء تربصه التحضيري بقطر و الخاص بكأس أمم إفريقيا المقامة بالكاميرون مابين 9 جانفي و 6 فيفري 2022.

يعتبر المدرب الفرنسي (57 سنة)واحداً من مهندسي تتويج المنتخب بلقبه القاري الثاني في مصر سنة 2019 رفقة كل من الثنائي عزيز بوراس مدرب الحراس و الدكتور ألكسندر دلال المحضر البدني، حيث أسهمت خبرته الكبيرة في ميادين الكرة، بإعطاء الإضافة اللازمة و المرجوة للفريق، فمن يكون سيرج رومانو الذراع الأيمن لبلماضي ؟

سيرج رومانو يصل لمدينة دوالا للانضمام إلى بعثة المنتخب الجزائري

مسيرة احترافية كلاعب قبل ولوج عالم التدريب

لم يلج سيرج رومانو ملاعب كرة القدم من بوابة التدريب، بل أمضى ما يفوق 10 سنوات كلاعب محترف رفقة عديد أندية النخبة الفرنسية مثل سيدان و ميتز و تروا و أميان.

تكَون المدافع السابق في أكاديمية نادي ميتز الذي شهد بدايته الأولى في عالم الاحتراف موسم 1986-1987 قبل أن يغادر الفريق بعدما شارك في أكثر من 150 مباراة رسمية، لتكون وجهته نادي الجنوب الفرنسي تولوز ثم ماريتغ و بعدهم ولفرهامبتون الإنجليزي.

لم يتوان ابن إقليم موزيل (شمال شرق فرنسا) بالعودة لمقاعد الدراسة بعد نهاية مسيرته الاحترافية و هذا من أجل نيل شهادة تدريبية، وهو ماتحقق بحصوله على شهادة مدرب محترف من الاتحادية الفرنسية لكرة القدم في سنة 2000. ليلتحق بعدها بجامعة ليون سنة 2003، حيث تحصل على شهادة في التسيير الرياضي.

خاض سيرج رومانو مسيرة تدريبية امتدت من الدوري الفرنسي رفقة أندية تروا و أميان و سيدان و حتى الدوري الصيني رفقة نادي داليان آيربين، كما سبق لمساعد بلماضي تدريب الفريق العسكري الفرنسي سنة 2016.

سجل رومانو أحسن نتائج له على الصعيد الشخصي رفقة نادي سيدان سنة 2005، بعدما قاده للصعود إلى القسم الأول موسم 2005-2006 إضافة لوصوله لنهائي كأس فرنسا سنة 2005 قبل أن ينهزم أمام أوكسير بنتيجة 2-1.

الالتحاق بالمنتخب الوطني الجزائري

أعلن جمال بلماضي في شهر أوت من سنة 2018، انضمام رومانو لطاقمه التدريبي في المنتخب الوطني الجزائري رفقة كل من المحضر البدني الدكتور ألكسندر دلال، و مدرب الحراس عزيز بوراس، الذي سبق له التواجد مع المنتخب سابقاً في حقبة المدير الفني الإسباني لوكاس ألكاراز و المدرب رابح ماجر.

يتواجد رومانو رفقة المتنخب الوطني الجزائري منذ 3 سنوات ونصف، حيث توج بكأس أمم إفريقيا 2019 بالعاصمة المصرية القاهرة، كما يخوض حالياً ثاني دورة له كمساعد لبلماضي في الكاميرون.

فيروس كورونا يبعد رومانو عن المنتخب في بداية الكان

تأخر سفر رومانو للكاميرون وبالتحديد إلى مدينة دوالا، مقر إقامة الفريق الوطني حيث يشارك رفقة منتخبات ساحل العاج و غينيا الاستوائية و سيراليون لحساب المجموعة الخامسة من كأس أمم إفريقيا.

حرمت إصابة رومانو بفيروس كورونا، جمال بلماضي من أبرز مساعديه وهو ما ظهر جلياً في نتائج الفريق بعد تعثره أمام سيراليون بنتيجة 0-0 ثم خسارته ضد غينيا الاستوائية يوم الأحد بنتيجة 1-0.

جاءت عودة المدرب الفرنسي، في وقت سيكون الفريق الوطني بحاجة إلى خدماته أكثر من أي وقت مضى، حيث سيلعب محاربو الصحراء بقيادة المدير الفني جمال بلماضي حظوظهم في التأهل يوم الخميس 20 جانفي 2022 في لقاء مصيري ضد ساحل العاج لحساب الجولة الأخيرة من دور المجموعات..

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top