الجمعة 29 مارس 2024

رغم العزوف.. الجزائر تستمر في إقتناء لقاحات كورونا

الجزائر

تستمر الجزائر في اقتناء لقاحات مضادة لكورونا، حيث ينتظر أن تصل خمس ملايين جرعة جديدة من اللقاحات لمختبري "جونسون" و"أسترازينيكا"

ⓒ الجزائر

تستمر الجزائر في اقتناء لقاحات مضادة لكورونا، حيث ينتظر أن تصل خمس ملايين جرعة جديدة من اللقاحات لمختبري “جونسون” و”أسترازينيكا”، رغم العزوف الكبير المسجل في الإقبال على التلقيح بين الجزائريين، منذ نهاية الموجة الثالثة، رغم تحذيرات الخبراء في ظل الموجة الرابعة، وتأكيدهم بأن اللقاح يبقى السبيل الوحيد للقضاء على الوباء.

وكشف في هذا السياق، المدير العام لمعهد باستور، الدكتور فوزي درار، في تصريح للإذاعة الوطنية، بأن الجزائر تواصل رزنامة اقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وستستقبل 05 ملايين جرعة، مشيرا إلى أن الجرعات الأولى ستبدأ في الوصول بدأ من الأسبوع المقبل، وتتضمن عددا من اللقاحات منها جونسن واسترازيينكا.

ودعا الدكتور درار المواطنين إلى عدم تفويت الفرصة والإقبال على التلقيح، مؤكدا أن الوفيات جراء الإصابة بكورونا تم تسجيلها وسط المواطنين غير الملقحين، مشددا على أن الخروج من هذا الوضع الصحي يتطلب التحلي بروح المسؤولية والوعي الذهاب إلى التلقيح.

وتشهد الجزائر عزوفا كبيرا في الإقبال على التلقيح منذ نهاية الموجة الثالثة للوباء، التي شهدت فيها عمليات التلقيح أرقام قياسية في عدد الملقحين، بلغت ربع مليون ملقح في يوم واحد، وهو ما جعل السلطات الصحية تتفاءل بإمكانية تلقيح كل الفئة المستهدفة مع نهاية سنة 2021، إلا أن تقلص عدد الإصابات جعل الجزائريين يخفضون إقبالهم على اللقاح.


إقرأ أيضا: لقاح “كورونافاك” سيمكّن صيدال من التموقع إقليميا وقاريا..


وحذر الكثير من المختصين والمسؤولين في القطاع الصحي من هذه الوضعية، مؤكدين على أن الذهاب للتلقيح لا يجب أن يكون مرتبطا بارتفاع الإصابات، موضحين بأن التلقيح هو ما يخفض نسبة الإصابات، وعدد المرضى الوافدين على المستشفيات، وبالتالي تجنب التشبع، داعين المواطنين للإقبال على أخذ جرعات اللقاحات المضادة لكورونا لتفادي الموجة الرابعة.

ورغم العزوف المسجل إلا أن الجزائر تستمر في اقتناء اللقاحات، سواء عبر الاتفاقيات الثنائية السابقة مع مخابر إنتاج اللقاح، أو مع برنامج كوفاكس، الذي وصلت في إطاره 3 ملايين جرعة من لقاح “جونسون” قبل أيام قليلة، كما يتم أيضا مواصلة التحضيرات لإنتاج لقاح كورونا الصيني في مصنع صيدال بقسنطينة، وهو ما سمكن الجزائر من تصديره مستقبلا.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top