الثلاثاء 16 أبريل 2024

توقيع خمس اتفاقيات تفاهم بين الجزائر وموريتانيا

اتفاقيات

تم توقيع خمس اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين الجزائر وموريتانيا، تخص أربع قطاعات، على رأسها قطاع التعليم العالي والصحة، مع الاتفاق على

ⓒ اتفاقيات

تم توقيع خمس اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين الجزائر وموريتانيا، تخص أربع قطاعات، على رأسها قطاع التعليم العالي والصحة، مع الاتفاق على العمل من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشرف على مراسم التوقيع التي جرت برئاسة الجمهورية، كل من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها هذا الأخير إلى الجزائر.

وشملت الاتفاقيات قطاع التعليم العالي، حيث وقع وزير القطاع، عبد الباقي بن زيان، ونظيرته الموريتانية، أمال سيدي ولد الشيخ عبد الله، على اتفاقية تعاون، كما تم التوقيع في ذات المجال على برنامج تنفيذي لسنوات 2022 /2024/2023 من قبل الوزيرين المذكورين.

من جهة أخرى، تم التوقيع على برتوكول اتفاق تعاون في مجال الصحة من طرف وزير القطاع، عبد الرحمان بن بوزيد، والوزير الموريتاني للتشغيل والتكوين المهني، طالب ولد سيد أحمد، وكذا مذكرة تفاهم في مجال التكوين المهني وقعها وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، ونظيره الموريتاني.

كما شملت التوقيعات أيضا مذكرة تفاهم في قطاع المؤسسات المصغرة، وقعها عن الجانب الجزائري الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، وعن الجانب الموريتاني، وزير التشغيل والتكوين المهني.

وأكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، عقب التوقيع، بأنه يتم العمل على تهيئة الظروف لرجال الأعمال والمتعاملين الاقتصاديين لإعطاء دفع للتعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى أن الزيارة كانت سانحة لتبادل الرؤى حول المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك لاسيما التحضير للقمة العربية المقبلة والمزمع تنظيمها في الجزائر.

من جانبه، أفاد الرئيس الموريتاني، بأن الزيارة كانت فرصة لترسيخ علاقات التعاون بين الجزائر وموريتانيا والارتقاء بها إلى مستوى الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top