الجمعة 29 مارس 2024

تعرف على نقاط قوة وضعف منتخب ساحل العاج

ساحل العاج

يصطدم المنتخب الوطني الجزائري بمنافسه ساحل العاج أحد أبرز مرشحي دورة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، الخميس، بملعب جابوما بمدينة دوالا، وهذا لح

ⓒ ساحل العاج

يصطدم المنتخب الوطني الجزائري بمنافسه ساحل العاج أحد أبرز مرشحي دورة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، الخميس، بملعب جابوما بمدينة دوالا، وهذا لحساب المجموعة الخامسة.

استهل منتخب ساحل العاج مشواره في كأس أمم إفريقيا، بفوزه على غينيا الاستوائية بنتيجة 1-0 ثم تعادله أمام سيراليون في ثاني لقاءاته بنتيجة 2-2.

يملك فريق المدرب الفرنسي باتريس بوميل 4 نقاط في رصيده حتى الآن، ما أهّله لتصدر المجموعة الخامسة بفارق نقطة عن الوصيف منتخب غينيا الاستوائية (3 نقاط)، وسيراليون (نقطتان)، والجزائر (نقطة).

صدام الكبار بين الجزائر وكوت ديفوار

سيدخل الخُضر مواجهة “فيلة” كوت ديفوار بنية الفوز لا غير للإبقاء على حظوظهم كاملة في التأهل للدور الثمن نهائي، مثلما صرح به المدرب الوطني جمال بلماضي في الندوة الصحفية الخاصة بالمباراة، الأربعاء.

لن تكون مهمة محاربي الصحراء سهلة في ظل توفر الفريق الإيفواري على أرمادة من النجوم تنشط في أكبر الدوريات الأوروبية، لكن في نفس الوقت، أبان الفريق عن بعض النقائص في الجولتين الماضيتين من دور المجموعات في النسخة الـ33 من المسابقة الإفريقية، نستعرض لكم في هذا التقرير أهم نقاط قوة وضعف منتخب ساحل العاج:

فرديات لامعة تستطيع صنع الفارق

يحوز المنتخب الإيفوراي في صفوفه على مجموعة من المواهب القادمة من كبرى الأندية الأوروبية في صورة المهاجم سيباستيان هالر، الذي التحق بالمنتخب في شهر نوفمبر 2021، لاعب أياكس أمستردام صنع الحدث بداية الموسم بتصدره للائحة هدافي دوري أبطال أوروبا نسخة 2021-2022، بعد تسجيله 10 أهداف في 6 مباريات فقط.

يضاف إلى هالر، أسماء أكدت عُلو كعبها في الدوري الإنجليزي الممتاز، أمثال نيكولاس بيبي مهاجم أرسنال، وويلفريد زاها نجم كريستال بالاس، والذي سبق له تمثيل المنتخب الإنجليزي، إضافة إلى ماكسويل كورنيي الذي توهج هذا الموسم رفقة ناديه بيرنلي، بعد إحرازه 6 أهداف في 10 مباريات شارك فيها في الدوري.

قوة الفريق تكمن في خط وسط ميدانه

استقر الفرنسي باتريس بوميل على الثلاثي فرانك كيسيي نجم نادي ميلان الإيطالي (25 سنة)، وجان ميكائيل سيري (30 سنة) لاعب نادي فولهام الإنجليزي، إضافة إلى إبراهيم سانغارا (24 سنة) لاعب ايندهوفن الهولندي، لتكوين خط وسط ميدانه منذ بداية الدورة.

لم يخيب الثلاثي السابق الذكر، حيث سيطر على الكرة في مباراتي غينيا الاستوائية بنسبة استحواذ بلغت 56 في المائة، وسيراليون بنسبة استحواذ 61 في المائة.

كما أتم سيري وسانغارا إضافة إلى كيسيي ما مجموعه 400 تمريرة في كلتا المباراتين، تفوق الثلاثي في الصراعات الثنائية، ومارس ضغطًا عاليًا على المنافس من أجل ارتكاب الأخطاء في منطقته، وهوما حصل في هدف ماكس غرادل الوحيد في مباراة غينيا الاستوائية، مثلما تظهره لقطات الفيديو.

YouTube video

الخط الخلفي للفيلة يقلق المدرب بوميل

أثّر غياب صخرة دفاع نادي ولفرهامبتون الإنجليزي ويلي بولي (30 سنة)، على أداء منتخب الفيلة في منافسة كأس أمم إفريقيا الحالية، حيث يمثل اللاعب حلقة أساسية في تشكيلة المدرب بوميل رفقة مواطنه إيريك بايلي لاعب نادي مانشستر يونايتد.

استقبل دفاع المنتخب الإيفواري هدفين في مباراتين حتى الآن، إلا أن الأداء العام لرباعي الخط الخلفي أقلق محبي المنتخب، وهوما أظهرته لقطة هدف منتخب سيراليون الأول عن طريق المهاجم موسى كامارا، الذي استطاع استقبال الكرة بأريحية ثم مراوغة بايلي وتسديد الكرة للمرمى في ظل المراقبة السيئة لثنائي قلب الدفاع بايلي وسيمون ديلي لاعب نادي أدانا ديمير سبور.

يستطيع المنتخب الوطني مباغتة دفاع الفيلة، في ظل تذبذب مستوى هذا الأخير وثقل تحركاته، حيث يمكن لثنائي الأجنحة يوسف بلايلي ورياض محرز الاستفادة من تحركات بغداد بونجاح أو إسلام سليماني لتمويلهم بكرات في ظهر دفاعات الخصم، لكن بشرط أن يكون هؤلاء أكثر فعالية ويترجم هذه الفرص إلى أهداف.

حراسة المرمى الحلقة الأضعف في منتخب ساحل العاج

تلقت كوت ديفوار هدفًا أقل ما يقال عنه أنه ساذج، وهذا في الدقائق الأخيرة من مباراتها ضد سيراليون في الجولة الثانية، ما كلف الفريق تضييع نقطتين ثمينتين بسبب خطأ الحارس بادرا علي سانغاري (35 سنة).

وتم الاستنجاد بسانغاري لخلافة الحارس الأساسي سيلفان غبوهو الذي تمت معاقبته من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعدم المشاركة في دورة الكاميرون بعد ثبوت تناوله لمادة منشطة شهر نوفمبر الماضي، في الدوري الإثيوبي حيث يشارك رفقة ناديه وولكيت.

يمثل الحارس بادرا علي الحلقة الأضعف في الفريق رغم تقدمه في السن، حيث يعتبر الخيار الثاني في المنتخب بعد غبوهو الحارس السابق لنادي تي بي مازيمبي الكونغولي.

تسرع “بادرا علي” في التقاط كرة مدافعه الذي أخطأ عند محاولته إعادة الكرة للحارس، ارتمى بادرا نحو الكرة لكن حالة أرضية الميدان السيئة حالت دون إمساكه بها جيدًا، ليفقد توازنه وتفلت منه الكرة التي أسكنها المهاجم السيراليوني الحاجي كامارا الشباك.

YouTube video

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top