السبت 20 أبريل 2024

تصريحات الرئيس تبون عقب تدشينه ملعب نيلسون مانديلا

تبون

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخميس، بالجزائر العاصمة، البعد المتوسطي والعربي والإفريقي للجزائر، وذلك خلال تدشينه الرسمي

ⓒ تبون

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخميس، بالجزائر العاصمة، البعد المتوسطي والعربي والإفريقي للجزائر، وذلك خلال تدشينه الرسمي لملعب براقي الجديد الذي يحمل اسم الزعيم الجنوب إفريقي الراحل “نيسلون مانديلا”.

وقال رئيس الجمهورية، في تصريح للصحافة عقب مراسم التدشين، إن الجزائر “دخلت في مرحلة تثبيت الإنتماء وهذا ما أثبتناه خلال دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط-2022 بوهران من خلال نجاح التظاهرة بجدارة. وبهذا أكدنا على الجزء المتوسطي لانتمائنا”.

وتابع تبون قائلا: “نفس الأمر بالنسبة للقمة العربية التي كانت ناجحة وأثبتنا من خلالها أننا ننتمي للأمة العربية، واليوم بفضل هذا الصرح الذي يحمل تسمية الرمز مانديلا نثبت هويتنا الإفريقية”. وذكر رئيس الجمهورية بنضال الزعيم الراحل نيلسون مانديلا وعلاقته التاريخية بالجزائر حيث تم تدريبه من طرف مجاهدي جيش التحرير الوطني سنة 1961 بمعية رفاقه حتى يحضر للثورة بجنوب إفريقيا لإسقاط النظام الميز العنصري (الأبرتايد) ولما عاد بعد هذا التدريب إلى بلاده قادما من الجزائر ألقي عليه القبض وسجن لمدة طويلة.

وأضاف الرئيس تبون أنه عقب خروج منديلا من السجن “أصبح أيقونة في حب الحرية والتحرر والتحمل” وكانت أول زيارة خارجية له إلى الجزائر أين قال “أنا جزائري، والجزائر وطني بمعنى أنني لست لاجئا”. وبشأن تسمية الملعب بإسم نيلسون مانديلا قال الرئيس تبون: “لن نجد رمزا أفضل من نيلسون مانديلا ليمثل الجزائر وجنوب إفريقيا والقارة السمراء”.

من جهة أخرى، أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الخميس، بالجزائر العاصمة، عن انجاز ملعبي كرة قدم جديدين بكل من ورقلة وبشار، وذلك خلال تدشينه الرسمي لملعب براقي الجديد الذي يحمل اسم الزعيم الجنوب إفريقي الراحل “نيسلون مانديلا”.

وقال رئيس الجمهورية، في تصرح للصحافة عقب مراسم التدشين، “اتخذنا قرارا لإنجاز ملعب في ورقلة وآخر في بشار”، مؤكدا أن هذه الانجازات “في خدمة الشباب الجزائري وتساهم في الرفع من مستوى أدائه الرياضي”.

كما أعلن رئيس الجمهورية أيضا عن الشروع في توسعة وتحديث وتغطية ملعب 5 جويلية الأولمبي بالعاصمة، مشيرا الى ان “هناك مشاريع أخرى تتماشى مع طموحات شبابنا وما توصلت له الجزائر في المنافسات الرياضية الدولية الكبرى على غرار، ألعاب البحر الأبيض المتوسط-2022 بوهران والبطولة العربية الأخيرة وحاليا هذه البطولة الإفريقية للاعبين للمحليين. فشبابنا واحد موحد واليوم نبارك لكل الشباب في جميع مناطق البلاد الإنجازات التي تحققت كمركب ميلود هدفي بوهران، وملعب نيلسون مانديلا بالجزائر العاصمة و ملعب الدويرة الذي سيتم استغلاله من طرف نادي مولودية الجزائر وملعب تيزي وزو لفريق تيزي وزو”.

أما بخصوص قسنطينة، فأوضح الرئيس تبون أنه “سوف نرى متطلبات الرياضيين والمعنيين إن كان ملعب الشهيد حملاوي كافيا، وإن اقتضى الأمر سوف نقوم ببناء ملعب جديد لمنطقة الشرق.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية 

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top