الخميس 28 مارس 2024

بايدن مُطالب بإلغاء إعلان ترامب حول الصحراء الغربية

الصحراء الغربية

أكدت مجلة "ذي بروغريسيف" (The Progressive) الأمريكية أنه يتعين على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يلغي "على الفور" اعتراف سلفه دونالد ترامب

ⓒ الصحراء الغربية
كاتب صحافي

أكدت مجلة “ذي بروغريسيف” (The Progressive) الأمريكية أنه يتعين على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يلغي “على الفور” اعتراف سلفه دونالد ترامب بالسيادة “المزعومة” للمغرب على الصحراء الغربية، وهذا “من أجل” الشعب الصحراوي و”مصداقية” الولايات المتحدة.

وأبرزت المجلة في مقال صدر مؤخرا لستيفان زونس، أستاذ سياسة بجامعة سان فرانسيسكو، أن جو بايدن شدد على أن “أي استخدام للقوة لتغيير الحدود يعتبر أمرا محظورا تماما بموجب القانون الدولي”، وعليه فإن منع أي دولة من توسيع أراضيها بالقوة يعد أحد المبادئ التأسيسية للأمم المتحدة وهو جزء لا يتجزأ من ميثاقها.

غير أن المجلة لفتت إلى أن هناك “أسئلة جدية تطرح حول ما إذا كانت إدارة بايدن تدعم بالفعل هذا المعيار القانوني الدولي الأساسي”.

وهنا ذكرت المجلة أنه “بينما تظهر خرائط شمال إفريقيا في الأمم المتحدة وناشيونال جيوغرافيك، وأماكن أخرى صورا لأمة الصحراء الغربية متموقعة على ساحل المحيط الأطلسي بين المغرب وموريتانيا، فإن خرائط الحكومة الأمريكية المعتمدة تصور الصحراء الغربية على أنها جزء من المغرب مع عدم وجود أي شيء يفصل بينهما”.

وأشارت المجلة إلى أن “84 دولة اعترفت في فترات مختلفة بالصحراء الغربية، المعروفة رسميا باسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وهي دولة ذات عضوية كاملة في الاتحاد الإفريقي”، مذكرة بأن “المغرب غزا تلك الأمة، التي كانت تعرف سابقا باسم الصحراء الإسبانية، قبل استقلالها المقرر عن الحكم الاستعماري الإسباني في عام 1975”.

وأوضحت المجلة أن “كلا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية سبق وأن سجلوا جميعهم تأكيدهم الرسمي على حق الصحراء الغربية في تقرير المصير، وأنه على مدى عقود، لم تعترف أي هيئة دولية أو حكومات أجنبية بالصحراء الغربية كجزء من المغرب”.

“ومع ذلك، في الأسابيع الأخيرة من ولايته، أعلن الرئيس السابق دونالد ترامب رسميا اعترافه بالسيادة المغربية (المزعومة) على الصحراء الغربية، التي لازال يخضع 25 بالمائة منها لحكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، يقول كاتب المقال.

وذكرت المجلة، في السياق، بأن منظمات حماية حقوق الانسان كـ”هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية وجماعات حقوقيةأخرى وثقت القمع على نطاق واسع الذي تعرض له الناشطون المؤيدون للاستقلال السلمي، على يد قوات الاحتلال المغربي، بما في ذلك التعذيب والضرب والإعتقال بدون محاكمة وعمليات القتل خارج نطاق القضاء”.

ومن جهتها، صنفت منظمة “فريدوم هاوس” الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب في المرتبة الثانية في قمعها للحقوق السياسية، ونتيجة لذلك، استغربت المجلة الامريكية كون خطة “الحكم الذاتي” التي يقترحها المغرب “لم تفشل فقط في السماح للصحراويين بأي فعل حقيقي لتقرير المصير، بل يواصل القمع المستمر اثارة أسئلة جدية بشأن الشكل الذي سيبدو عليه في الممارسة العملية”.

واختتمت المجلة بالتأكيد على أنه “من أجل شعب الصحراء الغربية ومصداقية الولايات المتحدة (…) يجب على بايدن أن يلغي على الفور اعتراف الولايات المتحدة ” بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top