الخميس 25 أبريل 2024

“العاشقان الخجولان” للروائي إسماعيل يبرير..

للروائي

صدرت الرواية الجديدة للروائي الجزائري إسماعيل يبرير "العاشقان الخجولان، متاهة الكائن الحجريّ المعاصر"، عن ثلاثة دور نشر في الجزائر ومصر و

ⓒ للروائي
مسؤول النشر

صدرت الرواية الجديدة للروائي الجزائري إسماعيل يبرير “العاشقان الخجولان، متاهة الكائن الحجريّ المعاصر”، عن ثلاثة دور نشر في الجزائر ومصر وتونس، وهي عمل جديد يدخل ضمن مرحلة كتابيّة مختلفة للكاتب الذي راهن في ثلاثيّته “باردة كأنثى ووصيّة المعتوه، ومولى الحيرة”، على المكان واستعرض التاريخ والفصام والجنون والحب وثيمات أخرى وعلاقتها بالمكان.

تقع الرّواية في 196 صفحة من القطع المتوسّط، وعلى مدار فصولها نتتبّع حكاية محفوظ الرّجل الذي يعيش نوعا من النفور عن محيطه يدفعه إلى اختلاق حياة موازية تماما لحياة الناس، فيتخذ لنفسه نمطا وأسلوبا، لكنّ حكايته تنتشر فيسعى مدير محطّة تلفزيونية إلى تقديمها للنّاس والظّفر بها من خلال إيفاد صحفيّة إلى المكان الذي اختاره محفوظ.

وتعثر الصّحفيّة على نقاط تقاطع بينها وبين محفوظ، وعوض أن تقوم بعملها تقرّر أن تتحوّل إلى شريكة للرّجل في تهويماته ورفضه وادّعاءاته وتتخلّى عن مهمّتها، وتشرع في اكتشافه وكشف أسرارها أمامه، وتتبادل معه حوارا طويلا يشكّل قوام الرّواية، لتصير الرّواية بمثابة الحكايتين المتقاطعتين.

يسعى الكاتب إلى تقديم صوت الرّفض للعالم الحالي، ويبدو وكأنّه يتقصّى علنا السّقوط الإنساني والتراجع القيمي الذي يعيشه عالم اليوم، فبطلاه يفتّشان عن لحظة شبه خيالية تكون فيها الحياة خالية من كلّ سوء وشر، ولكنّهما لا يكادان يدركان ذلك، ويتعمّد يبرير أن يجعل الحيوانات ناطقة والأشياء ذات مشاعر والعالم سورياليّ وأحيانا غير معقول وغير مرئيّ للجميع، ويضع القارئ أمام عبثيّة كأنّه يعارض مقاربات بطليه، أو يحيلهما إلى عوالم أخرى لتحقيق أحلامهما، فمحفوظ رجل يعتقد أنّه قادم من غير هذا الزّمان والصّحفيّة التي تربطها به علاقة غامضة تعيش انكارا لواقعها.

ويقدّم ناشرو الرّواية العمل بوصفه “تجربة جديدة للكاتب”، حيث يقرأ من خلالها “الوضع الإنساني من مكان مجهولٍ متخيّلٍ، تغيب فيه الفضاءات الحقيقيّة مجدّدا في رواية مليئة بالصّور الغرائبيّة واليقينيات الصّادمة، ينتقل الرّوائي بالإنسان الحاليّ إلى عصر آخر، ويدين ما اقترفه، أو يستدعي إنسان العصر الحجري ليفاخر بسموّ عصره، إنّها رواية موقف إنساني تختلفُ عن تجاربه السّابقة في التوجّه، لكنّها تحافظُ على خيار الجماليات التي راهن عليها في البناء واللّغة والحكاية”، ويضيف التقديم “أنّنا أمام حكاية حبّ غامضة بين محفوظ الرّجل الحجريّ المعاصر وشمّوسة الصّحافيّة صاحبة التصوّر المختلف الرّافض عن الحياة والمستقبل”، كما يكشف أنّ الرّوائي نحت شيئا من قصّة الرّواية من خلال لوحة حجريّةٍ معروفة في الجزائر “العاشقان الخجولان” منقوشة منذ آلاف السنين على صخور في ضواحي مدينة الجلفة.

الرّواية تدرج في منحى ينتصر للجماليات ويواجه الاملاءات الثّيمية التي تصغي للحظة القرائية العابرة، ومغريات الجوائز وقوقعات الايديولوجيا والسياسة المتغيّرة، وهي محاولة لمواجهة إكراهات الكتابة المستعجلة بكتابة تقدّر القارئ العربيّ.
اسماعيل يبرير، روائي وكاتب مسرحي وقاص وشاعر من مواليد 1979 بالجلفة، ابتدأ حياته الأدبية في 2008 من خلال مجموعتيه الشعريتين “طقوس أولى” و”التمرين، أو ما يفعله الشاعر عادة” ثم انتقل إلى كتابة الرواية فكان عمله الأول “ملائكة لافران” الذي توج بجائزة رئيس الجمهورية لإبداعات الشباب.

وأصدر الكاتب بعدها ثلاثيته الروائية، “باردة كأنثى” (2013)، و”وصية المعتوه، كتاب الموتى ضد الأحياء” (2013) التي نالت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الأدبي بالسودان، ثم “مولى الحيرة” (2016) التي حازت بدورها جائزة “محمد ديب” الأدبية.

وكتب يبرير أيضا رواية “منبوذو العصافير” (2019) ومجموعة شعرية أخرى بعنوان “أسلي غربتي بدفء الرخام” (2016)، كما ألف في الفن الرابع فأصدر مسرحية “الراوي في الحكاية” (2011) التي فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي بالإمارات، وكذا “عطاشى” (2018)، وكلاهما حول العمل مسرحي.

وتتميز أعمال الكاتب وخصوصا رواياته بمعالجتها للعديد من المسائل كالحب والتاريخ والجنون والتراث والتصوف مع الارتباط دائما بمنطقة الجلفة كفضاء مكاني محتفى به، أين تدور أغلب أحداث رواياته.

وستصدر له “قريبا” بالإمارات مجموعة قصصية بعنوان “كأشباح ظريفة تتهامس”، وكذا قصيدة في شكل ديوان شعري ستصدر بدورها بالجزائر وبلد عربي آخر تحت عنوان “منحوتة لاجئ العشب” وهذا في مارس المقبل، حسب ما جاء في صفحته الرسمية على “الفايسبوك”.

اشتغل يبرير في مجال الصّحافة والإعلام، وخلال ذلك أدار ورأس تحرير بعض الجرائد ثمّ التحق بوكالة الأنباء الجزائرية، رأس تحرير مجلّة “انزياحات” الثّقافيّة التي تصدر عن وزارة الثّقافة والفنون التي يشتغل بها الآن مستشارا، ومجلّة “لجدار” المتخصّصة في التراث، أشرف على عدّة ملتقيات وتظاهرات ثقافيّة، وترأّس لجنة تحكيم جائزة علي معاشي، جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشّباب بالجزائر.

مارس إسماعيل يبرير التدريس بالجامعة، حيث قدّم عدّة مواد منها “الأدب المقارن”، “الاتصال العمومي”، “الدّراسات الثّقافية”، “تاريخ السّينما” وغيرها، وقدّم له المسرح الجزائري عملين هما “عطاشى” و”الرّاوي في الحكاية”.

 

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top