الجمعة 19 أبريل 2024

“الرئاسي الليبي” يشيد بدور الجزائر في إستقرار ليبيا 

الرئاسي

استقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبدالله اللافي، الاثنين، سفير الجزائر سليمان شنين، الذي نقل له تحيات الرئيس عبد المجيد تبون للمجلس،

ⓒ الرئاسي

استقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبدالله اللافي، الاثنين، سفير الجزائر سليمان شنين، الذي نقل له تحيات الرئيس عبد المجيد تبون للمجلس، وتأكيده على عمق العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين.

وحسب وكالة الأنباء الليبية، أشاد اللافي خلال اللقاء بمواقف الجزائر حكومةً وشعبًا مع ليبيا خلال السنوات الماضية، معربًا عن تقديره لكل الجهود الجزائرية التي بذلت لحل الأزمة، من خلال التواصل مع المجتمع الدولي وكل الأطراف الليبية، من أجل الوصول إلى تسوية تسهم في استقرار ليبيا.

وقدم سليمان شنين، في 12 ديسمبر 2021، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا للجزائر لدى ليبيا لوزيرة الخارجية نجلاء المنقوش لدى استقبالها له بمقر الوزارة بالعاصمة طرابلس.

ومنذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أنّ الجزائر مستعدة لإيواء الحوار الليبي-الليبي، وهذا ما تجسد خلال قمة برلين حول الأزمة الليبية، عندما قال بصريح العبارة “أنّ أمن الجزائر من أمن ليبيا”.

وأوضح الرئيس: “أن الجزائر تنأى عن التنافس الإقليمي في المنطقة وتهدف لجمع الأطراف الليبية”.

مؤكدًا استعداد الجزائر لإيواء الحوار بين الأطراف الليبية للوصول إلى حل سياسي، يمكن من تشكيل حكومة توافقية تسيّر المرحلة الانتقالية في البلد.

وفي 28/07/2021، كان قد أعلن الرئيس عبد المجيد تبّون أنّ الجزائر “رهن إشارة” ليبيا وجاهزة لمساعدتها في حلحلة مشاكلها، وذلك خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي خلال زيارة رسمية له إلى الجزائر استمرت يومين.

ونقلت الرئاسة في بيان عن تبّون قوله إثر لقائه المنفي إنّ “الجزائر رهن إشارة ليبيا” وهي على استعداد لتقديم دعمها ومساعدة الشقيقة ليبيا في “حلحلة بعض المشاكل المطروحة.


إقرأ أيضا: عقيلة صالح: ليبيا تعول على الرئيس تبون والشعب الجزائري للخروج من أزمتها


وذكّر تبّون بأنّ الجزائر تعتبر أنّ “الحلّ النهائي للأزمة في ليبيا الشقيقة هو الانتخابات التي تعطي شرعية أكثر للمجلس الوطني وللرئيس”.

واقترح الرئيس الجزائري تنظيم “انتخابات مزدوجة برلمانية ورئاسية في الوقت نفسه”، مجدّداً التأكيد على استعداد الجزائر لمساعدة الليبيين “لإيصال صوت الشقيقة ليبيا في أي مكان”.

ووقتها قال المنفي أنه سعد “بما سمعنا من الرئيس بخصوص الدعم الكامل لخطواتنا من أجل الوصول إلى انتخابات برلمانية ورئاسية تمكّن الشعب الليبي من اختيار من ينوب عنه خلال الفترة القادمة”.
كذلك كشف المنفي أنّ اللقاء تناول أيضاً “أمن الجنوب الليبي، الذي يمتدّ من الأمن القومي الليبي إلى غاية الأمن المشترك للبلدين”.

وأشار رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إلى أنّ اللقاء تناول أيضاً “الأمور التقنية” على هذا الصعيد، مؤكّداً أنّ بلاده تتطلّع إلى “تعاون أمني مشترك” مع الجزائر.

وقال إنّ المحادثات مع الرئيس تبون تطرّقت إلى “الانجازات التي تم تحقيقها إلى غاية هذه المرحلة والمتمثلة أساساً في توحيد المؤسسات وتوحيد المؤسسة العسكرية ووقف إطلاق النار”.

وتشهد ليبيا منذ أكتوبر 2021 وقفاً لإطلاق النار، وتسعى السلطات إلى إخراج البلاد من دوامة العنف التي ضربتها بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالعقيد معمّر القذافي في عام 2011.

وكان من المزمع أن تجرى انتخابات عامة في ليبيا في 24 ديسمبر 2021، لكن تم تأجيلها في آخر لحظة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top