الجمعة 29 مارس 2024

الجزائر تتعهد بتحقيق الرفاهية الطاقوية في إفريقيا

الجزائر

أكد وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، زيان بن عتو، استعداد الجزائر للإنخراط في أي مسعى يحفظ لإفريقيا حقها وحق شعبها في الرفاهية

ⓒ الجزائر
صحافية

أكد وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، زيان بن عتو، إستعداد الجزائر للإنخراط في أي مسعى يحفظ لإفريقيا حقها وحق شعبها في الرفاهية الطاقوية، والتخفيض من الأثار المناخية عليها، مبرزا أن التحول الطاقوي يشكل اليوم محورا استراتيجيا للحكومة الجزائرية.

وأوضح بن عتو، خلال مشاركته بشكل افتراضي ضمن الدورة الثانية عشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA حول التحول الطاقوي في إفريقيا، أن سياسة الجزائر الرشيدة، النابعة من أعلى هرم السلطة وعلى رأسها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تولي إهتماما بالغا لتعزيز الشراكة المستدامة مع البلدان الإفريقية وحرصها الدؤوب على المرافعة على القضايا التي تهم القارة الافريقية.

وأكد وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، أن الجزائر على إستعداد للإنخراط في أي مسعى يحفظ لإفريقيا حقها وحق شعبها في الرفاهية الطاقوية، والتخفيض من الأثار المناخية عليها رغم عدم مسؤوليتها في إنبعاث الغازات الدفيئة.

وأشار بن عتو أن التحول الطاقوي يشكل اليوم محورا استراتيجيا للحكومة الجزائرية من أجل بلوغ نسبة 30 بالمائة من الطاقات المتجددة افاق 2030، وهذا ما يدخل في إطار التزامات الجزائر المناخية في اتفاقية باريس للمناخ 2015، أين تم تسطير هدف تخفيض 7 بالمائة من الغازات الدفيئة افاق 2030 بمواردها الخاصة ويمكن رفع هذه النسبة الى 22 بالمائة إذا ما تحصلت البلاد على الدعم المالي الدولي.

وذكر الوزير فيما يخص تطوير الطاقات المتجددة، أن الجزائر اطلقت مشروعا ضخما سعته 1000 ميغاواط موجه للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب، مبرزا أن هذه السعة مقسمة على عدة مشاريع لمحطات شمسية تتراوح سعتها من 50 إلى 300 ميغاواط عبر عدة ولايات الوطن.

وأبرز وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة أن الحكومة حددت في إطار مخطط عملها، ورقة طريق الإنعاش الاقتصادي يشمل تحيين عدة قوانين تنظيمية مثل قانون الاستثمار الذي سيصدر قريبا وقانون الصفقات العمومية والذي من خلاله سيخفف الإجراءات للمتعاملين الاقتصاديين.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top