الخميس 25 أبريل 2024

“الأحداث” المغربية: محمد السادس لن يحضر قمة الجزائر

محمد السادس

نفت مصادر إعلامية مغربية، الأنباء التي روجتها عدد من المواقع الإخبارية حول مشاركة الملك المغربي محمد السادس في القمة العربية

ⓒ محمد السادس

نفت مصادر إعلامية مغربية، الأنباء التي روجتها عدد من المواقع الإخبارية حول مشاركة الملك المغربي محمد السادس في القمة العربية المقبلة بالجزائر مطلع شهر نوفمبر القادم، مشيرة أن تمثيل المملكة سيقتصر على الوزيرين الأول والخارجية المغربيين فقط.

الخبر الذي نقلته صحيفة “الأحداث المغربية”، الجمعة، استنادا إلى ما وصفته بمصدر مفوض، نفت من خلاله ما تم الترويج له عن كون الملك محمد السادس، سيشارك شخصيا في قمة جامعة الدول العربية، المرتقب تنظيمها في الجزائر العاصمة يومي 1 و2 نوفمبر المقبل.

ووفقا للصحيفة ذاتها، فإن المملكة ستكون ممثلة في هذه القمة برئيس الوزراء عزيز أخنوش، ووزير خارجية المملكة ناصر بوريطة.

للتذكير، خبر مشاركة الملك محمد السادس كانت قد نشرته صحيفة “جون أفريك”، وقالت نقلا عمن سمتهم مصادرها، إنه بتعليمات من أعلى السلطات المغربية، تم إنشاء اتصالات مع العديد من مسؤولي دول الخليج (المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين) لإبلاغهم بأن الملك محمد السادس سيشارك شخصيا في القمة الحادية والثلاثين من الدورة العادية المقرر عقدها في 1 و2 نوفمبر في الجزائر.

من جهتها، كانت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلت، هي الأخرى عن مصادرها، أن ملك المغرب محمد السادس سيشارك شخصيا في القمة العربية المقررة في الجزائر، ولم تعلن الجزائر أو المغرب من جهتهما ولم تنفيا رسمياً مشاركة أو غياب الملك المغربي عن القمة.

وذكرت الصحيفة أن الجزائر تعتزم إرسال مبعوث خاص للمغرب لدعوته رسمياً للقمة العربية المقبلة، موضحة أن ذلك يدل على احترام الجزائر للأعراف والواجبات الأخلاقية والسياسية التي تستلزم معاملة جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على قدم المساواة، وأشار المصدر إلى أن إيفاد المبعوث الخاص إلى الرباط مرتبط بالقمة العربية ولا يتعلق بالعلاقات الثنائية بين الجزائر والمغرب.

@ المصدر: الأحداث المغربية 

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top