الخميس 28 مارس 2024

وزير مغربي: بعد الدواء.. غدا لن نجد الخبز؟!

المغاربة

قال الحقوقي المغربي: "اليوم لم يجد المغاربة الأدوية في الصيدليات وغدا لن يجدوا الخبز وحكومة أخنوش غير مبالية بما يجري ولا تبذل أي مجهود

ⓒ المغاربة
كاتب صحافي

قال الوزير السابق لحقوق الانسان بالمملكة المغربية والمحامي محمد زيان، إن “المغاربة لم يجدوا اليوم الأدوية في الصيدليات وغدا لن يجدوا الخبز”، محذرا من دخول المغرب في دوامة لا يمكن الخروج منها بسبب غياب الرؤية الاستباقية عند حكومة عزيز أخنوش.

وجاءت تصريحات محمد زيان لوسائل اعلام محلية، تعليقا على معاناة المغاربة، بخصوص اختفاء بعض الأدوية من الصيدليات دون سابق إشعار، , خاصة أن هذه الأدوية تدخل في علاج الأمراض المتعلقة بالسعال ونزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، إضافة إلى تلك التي تستخدم في البروتوكول العلاجي لفيروس كوفيد-19، حيث تسجل المملكة ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات في ظل انتشار متحور “أوميكرون”.

ونقلت وسائل اعلام مغربية أن المواطنين يؤكدون أنهم لم يجدوا الأدوية الخاصة بعلاج فيروس كوفيد-19 و الإنفلونزا، رغم تأكيد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بيان لها إن الأدوية الأساسية الموصوفة للاستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة بكوفيد-19 موجودة بشكل يغطي الطلب.

وسخر محمد زيان من عدم قدرة وزارة الصحة المغربية على توفير الأدوية للمواطنين بجميع صيدليات المملكة، خصوصا المتعلقة بالبروتوكول العلاجي لكوفيد-19، في ظل الموجة الجديدة التي يشهدها المغرب مع انتشار متحور “أوميكرون”.

وقال الحقوقي المغربي: “اليوم لم يجد المغاربة الأدوية في الصيدليات وغدا لن يجدوا الخبز وحكومة أخنوش غير مبالية بما يجري ولا تبذل أي مجهود لاحتواء الوضع وتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين”.

ويرى محمد زيان أن العالم سيعاني مستقبلا من أزمة في الغداء مرتبطة أساسا بالنقص الذي سيكون حاصلا في استيراد الزيوت والقمح والسكر، “والمغرب بدوره لن يكون في منأى عن هذه الأزمة”, لكن الاشكال الرئيسي، وفقه، مرتبط بالحكومة “التي لا تملك رؤية استباقية للأزمة وغير واعية بتاتا بما ينتظرها”.

ولفت المحامي محمد زيان الى أن الحكومة الحالية “لا تملك علاقات وشراكات قوية مع الدول المصدرة للمنتجات الحيوية، و التي يحتاجها المغاربة، والتي من شأن وجودها بوفرة مستقبلا أن يجنب المغرب الدخول في دوامة لا يمكن الخروج منها”.

@ المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top