السبت 27 أبريل 2024

الجزائر تدعو للتصويت على عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

فلسطين

وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف يتحدث خلال جلسة لمجلس الأمن بمقر الأمم المتحدة يوم الخميس 18 أفريل 2024

ⓒ أسوشيتد برس
  • عطاف خلال اجتماع بمجلس الأمن: لقد بات إنصاف الشعب الفلسطيني حتمية ملحة

دعا وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أعضاء مجلس الأمن الدولي للتصويت على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في منظمة الأمم المتحدة.

جاء هذا في كلمة للوزير عطاف خلال اجتماع مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، الخميس.

وأكد عطاف، أن “الحديث اليوم عن العضوية الكاملة لدولة فلسطين بمنظمتنا الأممية يعني إعادة طرح القضية الفلسطينية على أصولها وأسسها الحقة”.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية، أن “هذا الحق التاريخي أقرته المجموعة الدولية تحت قبة منظمتنا هذه منذ 76 عامًا والتزمت ببعثه وتكريسه في حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية”.

وأضاف ذات المتحدث، أن “غزة أماطت اللثام بصمودها المثالي عن مآرب المحتل الإسرائيلي ومراميه تحت عنوان تصفية القضية الفلسطينية وتقويض المشروع الوطني الأصيل المرتبط بها”.

وتابع عطاف: “إن حرب الإبادة الدائرة رحاها في غزة وأن الخناق المفروض على الضفة الغربية وسياسات الاستيطان وضم الأراضي الفلسطينية وتهويد القدس المحتل لم يعد يخفى على أحد فهي محطات ومراحل متقدمة من مخطط إسرائيلي أوسع وأشمل وأخطر”.

كما أكد الوزير على “أن التصعيدات التي يحاول الاحتلال الصهيوني حاليًا إذكاء فتيلها على أكثر من جبهة الغرض منها هو شغل المجموعة الدولية وتحويل أنظارها عن القضية الفلسطينية ومحاولة اختلاق صراعات إقليمية جديدة”.

وقال عطاف: “إن جسامة الخطورة التي تعيشها القضية الفلسطينية اليوم تضع مجلسنا هذا أمام مسؤولية تاريخية حاسمة وفاصلة وفارقة ألا وهي مسؤولية التحرك العاجل لفرض حل الدولتين والحفاظ على مرتكزات قيام الدولة الفلسطينية”.

وأوضح الوزير عطاف، أن “الجزائر بادرت على تقديم مشروع قرار العضوية الكاملة لفلسطين بمنظمتنا وذلك بالتنسيق الكامل والدائم مع الأشقاء الفلسطينيين والعرب وقيادات مجموعات المناصرة للقضية الفلسطينية”.

ودعا عطاف أعضاء مجلس الأمن، قائلًا: “نهيب بكافة أعضاء مجلسنا الموقر لدعم هذا المسعى بأصواتهم الثمينة ونؤكد أن موضوع العضوية الكاملة ليس غاية في حد ذاته بقدر ما هو وسيلة”.

وختم وزير الشؤون الخارجية كلمته بالقول: “لقد بات إنصاف الشعب الفلسطيني حتمية ملحة وقانونية وشرعية وسياسية”.

يُشار إلى أن التصويت رسميًا على مشروع قرار مجلس الأمن حول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة سيكون مساء اليوم (الخميس) على الساعة الخامسة بتوقيت نيويورك، العاشرة مساء بتوقيت الجزائر، وذلك بعد محاولات عديدة لتأجيله.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top