الاثنين 06 مايو 2024

الجزائر تجسد مسار التحول الرقمي

الجزائر

المحافظة السامية للرقمنة تبرم اتفاقية مع هواوي كونسورسيوم

ⓒ ح.م
  • بن ميلود: سيتم إنجاز مركز وطني جزائري للخدمات الرقمية

أبرمت كل من الجزائر والصين، ممثلة في المحافظة السامية للرقمنة وهواوي كونسورسيوم الصينية، صفقة تخص إنجاز مشروع المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية، وهو ما يعتبر وأحد الركائز الأساسية لتجسيد مسار التحول الرقمي.

وأوضحت الوزيرة المحافظة السامية للرقمنة، مريم بن مولود، حسب بيان المحافظة السامية للرقمنة، السبت، خلال إشرافها على مراسم الإمضاء على الصفقة المتعلقة بمشروع إنجاز المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية بين المحافظة السامية للرقمنة وتجمع “هواوي كنسورسيوم”، أن هذا المشروع سيسهم في تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين الجزائر والصين اللذين تربطهما شراكة استراتيجية شاملة.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن الإمضاء على بنود صفقة إنجاز المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية هو ثمرة جهود حثيثة بذلتها المحافظة السامية للرقمنة، منذ إعطاء رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إشارة الشروع في إنجازه خلال مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 14 نوفمبر 2023، حيث ثمن وضوح الرؤية المقدمة من طرف المحافظة السامية للرقمنة بخصوص التحول الرقمي في البلاد.

كما أشارت بن مولود إلى أن الرئيس تبون، أسدى تعليمات لإنجاز مشروع المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية بالشراكة مع شركة هواوي الصينية، باعتبارها شركة رائدة على المستوى الدولي في هذا المجال، وذلك نظرًا للطابع الاستعجالي لهذا المشروع الذي يندرج ضمن الأهداف الإستراتيجية لبلوغ هذه الرؤية، وأحد الركائز الأساسية لتجسيد مسار التحول الرقمي، تستند عليها كافة الحلول الرقمية الوطنية الكبرى.

وأكدت الوزيرة، أنه من أجل نقل الخبرات في هذا المجال من المشاريع ذات التكنولوجيات العالية سيتم إشراك الفاعلين في الرقمنة والشركاء الاقتصاديين الجزائريين في إنجاز بعض الجوانب وتمكينهم من الاستفادة من هذه الخبرة العالية التي يتيحها هذا المشروع.

وسيمكن المشروع حسب الوزيرة، من الحصول على البنية التحتية لتكنولوجيات جد متطورة لتأمين الولوج بطريقة رقمية موحدة ووحيدة للخدمات العمومية إلى جانب توطين الحلول والمعطيات وكذا إنشاء قاعدة بيانات وطنية للخدمة الرقمية وكذا إدراج استغلال التكنولوجيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top