الاثنين 22 يوليو 2024

الجزائر تثير مخاوف الإمارات بخصوص استحواذها على “ناتورجي”

الجزائر

قضية الاستحواذ الإماراتي على شركة "ناتورجي" أسالت الكثير من الحبر في ظل الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر وأبو ظبي

ⓒ ح.م
  • المجموعة الإماراتية تركز على الوضع الجيوسياسي الحالي الذي يؤثر على إمدادات الغاز إلى أوروبا

طلبت مجموعة طاقة الإماراتية، الراغبة في الاستحواذ على عملاق الغاز الإسباني “ناتورجي” بإجراء مراجعة معمقة للشركة، بحثًا عن أي مخاطر مخفية، على رأسها الوضع الجيوسياسي نظرًا لإمكانية تأثير الجزائر عليها باعتبارها الممون الأكبر لها.

وكشفت صحيفة “إلكونفيدونسيال” الإسبانية، الاثنين، أن المجموعة الإماراتية التي تسعى لإطلاق عرض استحواذ مشترك رفقة الشركة الإسبانية “كريتيريا” تسعى لإطلاق مراجعة معمقة للأعمال والميزانية العمومية لشركة الغاز الإسبانية “ناتورجي”.

ويأتي هذا التدقيق الخارجي بعد أن وقعت مجموعة “الطاقة” الاتفاقية قبل أيام مع شركة Caixal القابضة لإدارة حوكمة الشركة الكاتالونية متعددة الجنسيات، فيما أكدت الصحيفة أن هذا الإجراء سيؤخر إطلاق العرض لعدة أسابيع.

وأفادت الصحيفة الإسبانية، بأن “طاقة” الإماراتية طلبت إجراء تحليل كامل لشركة Naturgy، سواء في بياناتها المالية أو الضريبية أو العمالية أو بيانات الامتثال، في إطار مساعيها لتحديد المخاطر الخفية المحتملة للأقسام المختلفة للشركة.

وتابعت “إلكونفيدونسيال”، أن المجموعة الإماراتية تركز على الوضع الجيوسياسي الحالي الذي يؤثر على إمدادات الغاز إلى أوروبا، كما تأخذ في عين الاعتبار أن المورد الأول للطاقة لناتورجي هي الجزائر، حيث برزت مخاوف لأبوظبي من تأثير الجزائر عليها مستقبلًا.

وتشدد شركة “طاقة” على أن استحواذها على ناتورجي سيكون كشريك صناعي وليس مجرد شريك مالي، على أن تكون قادرة على الاستعداد للطوارئ المحتملة، وكذلك تحديد جميع أوجه التآزر التي يمكن تنفيذها مع الشركة الإسبانية من أجل التخطيط للخطة الإستراتيجية القادمة.

وكشفت الصحيفة الإسبانية، أن الطلب الإماراتي بإجراء التحليل المالي قد فاجأ شريكها في عملية الاستحواذ المتمثل في شركة “كريتيكا”، حيث يسعى الطرفان للحصول على 70 في المائة من أسهم شركة ناتورجي.

وأسالت قضية الاستحواذ الإماراتي على شركة “ناتورجي” الكثير من الحبر، في ظل الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر والإمارات، وكون الشركة الإسبانية تعد الشريك الأول لسوناطراك في إسبانيا.

وكانت الجزائر قد وقعت قبل أسابيع على صفقة جديدة لتصدير الغاز إلى إسبانيا مع شركة “ناتورجي” إلى غاية 2023، بميزانية قد تصل إلى 5 ملايير دولار، بعد مراجعة الأسعار التي يتضمنها العقد الموقع بين الطرفين.

YouTube video

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top