الخميس 25 أبريل 2024

إسبانيا منزعجة من تخاذل المغرب في مكافحة الهجرة

إسبانيا
ⓒ إسبانيا

جدد وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي الجديد للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا ، مؤكدا موقفه المؤيد لحل سياسي يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير.

وردا على سؤال حول مستوى التعاون مع المغرب في مواجهة الهجرة قال السيد خوزيه مانويل ألباريس “لست راضيا عن ذلك ، علينا أن نذهب إلى أبعد من ذلك” بحسب ما أوردته “أوروبا برس”.

وبشأن نزاع الصحراء الغربية ، أكد الوزير الإسباني دعم ستيفان دي ميستورا المبعوث الجديد للأمين العام للأمم المتحدة في الصراع ، وكشف أن مدريد وضعت طائرة عسكرية تحت تصرف المبعوث الخاص. الذي سيقوم بجولة في أطراف النزاع ابتداء من غد الأربعاء.


إقرأ أيضا: أزمة جديدة بين إسبانيا والمغرب لهذا السبب


وردا على موقف بلاده من النزاع ، خاصة بعد الأزمة مع المغرب بشأن الصحراء الغربية ، قال الوزير إن إسبانيا “تؤيد حلا سياسيا دائما ومقبولا للطرفين في إطار الأمم المتحدة”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية في نفس سياق استراتيجية الأمن الوطني الجديدة التي أقرتها الحكومة الثلاثاء الماضي ، والتي تضع إطارًا شائكًا للعلاقات مع المغرب تنص على ما اعتبرته “احترام سبتة ومليلية” و “التعاون الصادق”.

تمر العلاقات بين المغرب وإسبانيا بأزمة حقيقية اندلعت بعد أن رفضت مدريد قرار الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية ، ثم سمح المغرب بدخول آلاف المغاربة إلى سبتة في مايو الماضي. ولا يوجد سفير في سفارة المغرب بالعاصمة الإسبانية مدريد منذ مايو الماضي.

@المصدر: Europa Press

شارك برأيك

هل سينجح “بيتكوفيتش” في إعادة “الخضر” إلى سكّة الانتصارات والتتويجات؟

scroll top